اعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل الكاذب | كيف تفرقين بين الحمل الحقيقي والكاذب

هيا معًا نتعرف على أهم أعراض الحمل الكاذب، حيث يعتبر واحد من المشاكل القليلة للغاية التي تعتري طبيب النساء والتوليد أثناء رحلته أو حياته الطبية، بل وقد لا يقابله الطبيب أبدًا، وعلى الرغم من أن هذه الحالة تصيب النساء في مراحلهم العمرية المختلفة، إلا أنها تزداد لدى اللواتي يقتربن من سن اليأس أو تحديدًا في أواخر سن الأربعين.

ما هي أعراض الحمل الكاذب

خبر الحمل من أجمل الأخبار التي تحترق كل النساء على وجه الأرض شوقًا انتظارًا لسماعه، ولسوء الحظ، قد تتشابه أعراض الحمل مع كثير من أعراض الأمراض وكذلك مع ما يعرف بالحمل الكاذب، لذلك رغبنا في تخليصك من كل الأسئلة التي تدور في ذهنك وأن نعرض لك علامات الحمل الكاذب وأعراضه:

تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية هو أول عرض من أعراض الحمل بشكل عام، حيث تبدأ المرأة في التأهب نفسيًا لاستقبال خبر الحمل عندما لا تعاودها الدورة الشهرية في موعدها المعتاد، لاسيما إذا كانت دورتها منتظمة أو حتى شبه منتظمة، ويجدر الإشارة إلى أن انقطاع الدورة لا يعني بالضرورة حدوث الحمل، فقد تتأخر الدورة بسبب بعض المشاكل أو حتى بسبب الحمل الكاذب.

انتفاخ البطن وبروزها

علامات الحمل الكاذب

انتفاخ منطقة البطن هو ثانِ أهم أعراض الحمل الكاذب، حيث تعاني المرأة من بطن كبير الحجم ويتزايد بمرور الوقت، كالحال في الحمل الطبيعي، ويكون السبب وراء هذا الأمر هو الدهون الزائدة والمتراكمة في منطقة البطن أو الغازات الزائدة، أو حتى تراكم البول والبراز بسبب عدم انتظام عملية الإخراج والتخلص من الفضلات.

الشعور بحركة في البطن

قد يعد من الغريب أن تشعر المرأة بحركة في البطن دون وجود الجنين، لكننا هنا نؤكد لك أن هذه الظاهرة طبيعية للغاية في الحمل الكاذب، فقد أكدت كثير من النساء اللواتي مررن بتجربة الحمل الكاذب، تعرضهن لحركات بل وركلات متكررة، ويرجع الأطباء السبب وراء هذه العرض إلى الغازات التي تؤدي إلى حركة شديدة في الأمعاء، مما يسفر عن الشعور بالحركات المختلفة.

انتفاخ الثديين وتحسسهما

تتعرض النساء أثناء الحمل الكاذب إلى المعاناة من انتفاخ الثديين وتحسسهما، كذلك قد تتسع الحلقات التي تحيط بالحلمة، وتصبح داكنة اللون، وقد يعد من الغريب أن تعاني بعض السيدات من نزول بعض قطرات من الحليب أيضًا، إلا أن المرأة التي سبق لها الحمل، تستطيع التفرقة بين هذه الأعراض وغيرها أثناء الحمل الكاذب.

المعاناة من غثيان الصباح

تؤدي كل الأسباب التي سبق ذكرها، إلى هيمنة فكرة الحمل وسيطرتها على ذهن المرأة، لذلك نجدها قد تعاني من بعض الأعراض الأولية التي تظهر حال الحمل الحقيقي وعلى رأسها الغثيان بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة ،أو حتى في المساء، ويتميز هذا العرض أثناء الحمل الكاذب بأنه ينشأ في الغالب حال تفكير المرأة به، إذ أنه في الغالب أمر نفسي بحت.

تشنجات في البطن وآلام في المفاصل

على الرغم من أن تشنجات المعدة عرض ليس شائعًا بكثرة في بداية الحمل العادي، إلا أنه أمر كثير الحدوث أثناء الحمل الكاذب، وقد يكون السبب الرئيسي وراءه هو عدم استقرار المعدة والجهاز الهضمي، وتأثرهما بالحالة النفسية للمرأة، أو بالغازات والانتفاخات التي تكون عرض طبيعي للغاية في حالات الحمل الكاذب.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكِ أبرز أعراض الحمل الكاذب التي قد تعتريكِ، ويمكن القول أنها تتشابه جدًا مع أعراض الحمل العادي، لذا إذا كنت تعانين منها أو حتى من بعضها وأردتِ حسم الأمر والتأكد من صدق الأمر أو كذبه، يبقى اختبار الحمل هو الطريقة الموثقة والأكيدة.