اعراض الحمل المبكر

أعراض الحمل المبكر | أولى العلامات قبل موعد الدورة الشهرية

بعدما يتم تلقيح البويضة خلال مرحلة الإباضة تبدأ أعراض الحمل المبكر في الظهور، وبالتالي يستلزم ذلك بعض الرعاية الصحية اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين، لتجنب المضاعفات غير المرغوب فيها، فما هو وقت ظهور هذه الأعراض، وما علاماتها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

ما هي أعراض الحمل المبكر؟

هناك الكثير من العلامات التي تظهر مبكراً لدى الحوامل بعد استقرار البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتختلف في شدتها من حالةٍ لأخرى ومن حملٍ لآخر، ويمكن التأكد من حدوثه بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي، فإذا كانت النتيجة إيجابية، يجب الذهاب للطبيب لتوفير العناية اللازمة، وفيما يلي سنتناول بعض أعراض الحمل المبكر التي من أهمها:

انتفاخ الثديين

هناك بعض التغيرات التي تحدث في الثدي بدءًا من الأسبوع الرابع بسبب تأثير الهرمونات، والتي قد تبدأ قبل توقف الحيض عن النزول، حيث تشعر المرأة الحامل ببعض الألم عند لمس الثدي مع وجود تورم وانتفاخ به، ومن بين التغيرات التي تحدث ما يلي:

  • تغير لون الحلمة إلى لونٍ داكن.
  • كبر حجم الثدي وانتفاخه حيث يزداد وزنه ما يقارب من 450 جرام.
  • وجود بعض الحبيبات الصغيرة حول الحلمة.
  • الإحساس بثقل وتنميل في الثدي.

انقطاع الدورة الشهرية

من أهم أعراض الحمل المبكر توقف الحيض عن النزول بدءًا من الأسبوع الرابع، لكن يجب الإنتباه إلى أن هناك بعض الأسباب المرضية الأخرى التي تتسبب في انقطاعه غير الحمل، وذلك مثل الاضطرابات النفسية والعاطفية التي قد تمر بها المرأة، بالإضافة إلى أن تغيير البيئة والإصابة ببعض الأمراض العضوية يؤدي إلى غيابها.

المغص

علامات الحمل المبكر

من أكثر علامات الحمل المبكر انتشاراً المغص، وفي بعض الأحيان يكون متقطع وشدته معتدلة وقد يختفي بعد ثلاثة أيام، أما إذا كان المغص مصحوباً بآلام حادة في جميع أنحاء البطن مع نزول نزيف، فهذه الأعراض من دلائل وجود الحمل خارج الرحم، لذلك يجب زيارة الطبيب على الفور للحصول على كافة الإرشادات الطبية اللازمة.

التعب والنعاس

التعب والإعياء من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، حيث تشعر المرأة بالإرهاق والنعاس في بداية الأسبوع الرابع من الحمل، وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون ونقص السكر في الجسم والذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، لهذا يجب أن تحصل المرأة الحامل على قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن الأمور المرهقة.

الحكة وضيق التنفس

تصاب بعض النساء الحوامل بضيق التنفس نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في المرحلة الأولى من الحمل، مع ازدياد حاجتها للأكسجين أيضًا، وهناك ما يقرب من 20% من النساء الحوامل تصاب بالحكة فى بعض الأماكن من جسمها مثل البطن والقدم وبين الأصابع، وقد تكون مصحوبة باحمرار وتهيج في الجلد، كما أنها قد تستمر لنهاية الحمل وتختفي بعد الولادة.

الغثيان

عادةً ما يسمى الغثيان أو القيء الذي تعاني منه الحامل بغثيان الصباح رغم أنه غير مقيد بوقتٍ معين، ويبدأ الشعور به عند بعض النساء بعد حدوث الحمل بأسبوعين، وقد لا يظهر عند البعض إلا بعد مرور شهر أو شهرين من الحمل، ويزول هذا العرض في معظم الحالات بدءًا من الشهر الرابع من الحمل.

فقدان الشهية وارتفاع حرارة الجسم

بعض التغيرات التي تحدث للمرأة نتيجة اختلال مستوى الهرمونات لديها، شعور بعض النساء بالنفور من بعض الأطعمة والروائح، وقد تسبب لها الغثيان بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم لمدة تزيد عن أسبوعين، كما تزداد نسبة التبول نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الكليتين.

قد لا تعاني جميع السيدات من نفس أعراض الحمل الأولية، فهي تختلف في شدتها من إمرأة لأخرى، وهناك بعض الحوامل لا تعاني من أي أعراض إلا في الحمل الثاني، لذلك يفضل أن تكون المرأة على وعي وعلم بهذه الأعراض حتى تأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.