اعراض الحمل النادرة

أعراض الحمل النادرة | تعرفي عليها لسلامة حملك وجنينك

تمر على السيدات الحوامل خلال أشهر حملهنّ عدد من الأعراض المعروفة والمعتادة مثل التعب والغثيان، ولكن يوجد بعض أعراض الحمل النادرة التي تأتي للأم في هذه الفترة، فدعونا نتعرف عليها بشكل مفصل في السطور القادمة.

أعراض الحمل النادرة

كثير من المقالات تتحدث عن أعراض الحمل في الشهور الأولى، ولكن لا يتطرقون إلى الأعراض النادرة وغير المألوفة التي قد تتعرضين لها وتستغربين منها، لذا نحن هنا سنوضحها لكِ سيدتي في النقاط التالية:

زيادة درجة الحرارة 

بالعادة تحدث عند النساء ارتفاع لدرجة الحرارة خلال فترة الإباضة، وتبقى على هذه الحالة حتى خروج دم الحيض، وفي حال عدم نزول الدم ومواصلة الشعور بالحرارة العالية أكثر من 15 يوم، فيعد ذلك عرض نادر ومبكر يشير إلى الحمل، وهي من الأعراض غير المألوفة عند السيدات.

لون المهبل الأزرق

من أعراض الحمل النادرة التي تشعر المرأة بالخوف عند ملاحظتها هي تغيير لون المنطقة السفلية لتصبح زرقاء أو أرجوانية، بالتأكيد هو أمر غير مألوف، بسبب تعرض المهبل لدوالي زرقاء نتيجة حجم ووزن الرحم وذلك يعمل على ارتفاع مستوى تدفق الدم إلى تلك المناطق في جسدها.

 النسيان 

في لحظة ما خلال الحمل قد تلاحظين أنك قد نسيتي اسمك، وهذا يسمى ضباب الدماغ، فهو من أعراض الحمل النادرة والغربية، حيث نشرت مجلة علم النفس العصبي في تقرير لها إحصائية تشير إلى أن 80٪ من السيدات خلال فترة الحمل يتعرضن لضعف في الذاكرة، لذلك في لحظات معينة ينسون أشياء كثيرة.

النزيف

قد تتعرض السيدات الحوامل لنزيف الزرع وهو عبارة عن نزول قطرات دماء صغيرة، وذلك بسبب وجود بويضة ملتصقة في جدار الرحم، وقد يكون هذا النزيف نتيجة أسباب مختلفة أخرى، مثل تهيج عنق الرحم أو الإجهاض المبكر أو الحمل خارج جدار الرحم، لذا عند حدوث هذا النزيف غير وقت الحيض يجب اللجوء إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب حول ذلك، خاصةً أنه من أعراض الحمل النادرة.

تغيير في حاسة التذوق

تشعر المرأة في فترة الحمل بطعم غريب في الفم يشبه إلى حد ما طعم المعدن وذلك نتيجة إفراز هرمون البروجسترون والإستروجين بكثرة بهذه المرحلة، بالطبع هذا العرض غريب ويحدث لنسبة قليلة من الحوامل، والحل لذلك هو مضغ اللبان (العلكة) السادة بدون سكر مع التركيز على تناول السوائل الطبيعية الخالية من المحليات الصناعية.

الحساسية تجاه بعض الألوان 

من أعراض الحمل النادرة وقليلة الحدوث هي حساسية وكره بعض الألوان الزاهية مثل الأصفر والأحمر، في ذات الوقت تحب الألوان الغامقة والداكنة، ويفسر الخبراء هذا الإحساس من خلال الرابط بين هذه الألوان والأطعمة والروائح التي تسبب الغثيان والدوخة، وقد تؤدي إلى الصداع عند النظر إليها.

النوم لساعات طويلة خلال اليوم 

علامات الحمل النادرة

يعد الشعور بالأرق وقلة ساعات النوم من الأعراض التي تشكي منها أغلب السيدات الحوامل كنتيجة طبيعية لتغيير الهرمونات، على عكس بعض النساء التي تحدث لهم أعراض نادرة مثل ارتفاع البروجسترون، فهو له دور في النوم لساعات طويلة خلال اليوم، لذا يجب على السيدة استشارة الطبيب عند الإفراط في النوم وحدوث أعراض غير شائعة.

نزيف اللثة

التغيرات الهرمونية ينتج عنها الكثير من الأعراض بعضها تكون غريبة ونادرة مثل نزيف اللثة عند الحامل والشعور بالألم بها أو تورمها، بالأخص عند تنظيف الأسنان، لذا يفضل الذهاب إلى الطبيب المختص وعمل فحوصات ومعالجة اللثة حتى لا تؤثر على جنينك بشكل سلبي.

في الختام يجب عليكِ الحرص على تناول الأكلات الصحية، واستشارة الطبيب في حال التعرض لأعراض نادرة الحدوث وغريبة وعمل الفحوصات اللازمة.